مدونة قواعد السلوك الوظيفي لموظفي
الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

مادة (1)

ماهية المدونة :

تعتمد مدونة قواعد السلوك الوظيفي على خمسة مبادئ أساسية ترتبط بالواجبات المفروضة أثناء تأدية الخدمة الوظيفية وهي:

أ – إحترام القانون :
وذلك بالامتثال للقواعد القانونية المنظمة للعمل وفقا للقوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة بموجبها.

ب – الحيادية:
وهي التصرف على أساس ما تمليه الجوانب الموضوعية فقط على الموظف بغض النظر عن المعتقدات السياسية أو الدينية أو العرقية.
جـ – النزاهة :
وهى التجرد وبراءة السلوك البشرى من أية أغراض أو مقاصد خاصة عند خدمة المواطنين وصولا لنيل ثقتهم ، وإظهارا لنزاهة الهيئة وعملا على تعزيز المصلحة العامة للمجتمع.

د – الاجتهاد:
وهو حرص الموظف على أن يؤدي واجباته بكل جد واجتهاد وعناية وإنتباه، وأن يسعى لتحقيق أعلى مستويات كفاءة للإدارات بالهيئة في تحقيق اهدافها وأن يتقيد بالألية الإجرائية المطلوبة لعملية صنع القرارات الإدارية، وأن يتجنب السلوك الذي ينم عن الإهمال في العمل.
هـ – الكفاءة والفعالية :
وهو إلتزام الموظف عند قيامه بأداء واجباته بعدم تبديد المال العام، أو إساءة إستعماله، وحرصه على التدبير في إستخدام كافة أشكال الموارد العامة البشرية والمادية، والعمل على ترشيد الإنفاق وبطريقة لا تؤدي إلى التأثير على درجة كفاءة القيام بالعمل بفاعلية وجودة عالية.

المادة (2)

تسمي هذه المدونة مدونة قواعد السلوك الوظيفي، وتطبق علي جميع الموظفين العاملين بالهيئة وتتضمن مجموعة من المبادئ والقواعد والقيم التي تتعلق بضبط وتنظيم العمل .

المادة (3)

تهدف مدونة قواعد السلوك الوظيفي إلي:

1- إرساء ونشر المعايير الأخلاقية والقيم السامية والقواعد المهنية الملزمة للسلوك الوظيفي وآداب الوظيفة العامة ومبادئ الأخلاق المطلوبة وإلتزام موظفي الهيئة بها.

2- تحقيق الإنسجام بين موظف الهيئة وبيئة العمل الوظيفية المحيطة به، وجعلها أكثر شفافية في التعامل مع الآخرين.

3- ربط جسور الثقة المتبادلة بين الادارة العليا بالهيئة والموظفين العاملين بالهيئة حتي تحظى بالإحترام اللائق .

4- تعريف الموظفين بواجباتهم من خلال أخلاقيات السلوك المرغوب فيه ومستوى الأداء المطلوب، وبناء علاقة متوازنة بين حقوقهم وواجباتهم .

5- التمكين الحقيقي لإعمال قواعد المحاسبة والمسائلة وإرساء أسس تتسم بقدر أكبر من الشفافية وتفعيل مبادئ الإدارة الرشيدة وتوفير أداة قوية وفعالة للرقابة الذاتية الداخلية بالهيئة.
المادة (4)

يجب علي الموظف الإطلاع على مدونة قواعد السلوك الوظيفي ويوافق ويوقع عليها عند بداية ممارسته للعمل الوظيفي، كما أن أي مخالفة لأحكام هذه المدونة تستوجب المساءلة واتخاذ الإجراءات والعقوبات التأديبية وفقًا لأحكام قانون علاقات العمل رقم (12) لسنة 2010م ولائحته التنفيذية .

المادة (5 )

يجب على الموظف مراعاة أحكام القانون وأن يؤدى العمل المنوط به بنفسه بدقة وأمانة وأن يخصص وقت العمل الرسمي لأداء واجبات وظيفته واتباع الاجراءات التي تحددها القوانين في حالة التغيب عن العمل او التأخير وأن يحافظ على كرامة وظيفته طبقا للقانون وأن يسلك في تصرفاته مسلكا يتفق والإحترام الواجب.

المادة (6)

يجب على الموظف أثناء أداء واجباته الوظيفية التعامل بموضوعية، والتجرد من أية أهواء أو اراء شخصية أو إرتكاب أي أفعال تؤثر على كرامة وسمعة الوظيفة وعدم التأثر بأي ضغوط من الآخرين، مع الابتعاد عن أشكال التحيز أو الانحياز لأغراض شخصية .
المادة (7)
يجب علي الموظف تأدية واجباته الوظيفية بشكل منصف وعادل وبما يعبر عن المساواة وعدم التمييز على أساس العرق ، أو النوع ذكر او انثى أو المعتقدات الدينية أو السياسية، أو الوضع الاجتماعي، أو السن أو أي شكل من أشكال التمييز، ويمتنع على الموظف التصرف بطريقة غير مبررة بتفضيل أو تمييز ضد أفراد أو مصالح معينة.

المادة ( 8 )

يجب على الموظف حسن معاملة المواطنين من خلال الالتزام التام بما يلي:

1. استقبال المواطنين والتعامل معهم عند طلب الخدمة بطريقة حسنة وبأسلوب لائق واحترام حقوقهم
2. ومصالحهم جميعا دون استثناء.

3. إنجاز المعاملات بالدقة المطلوبة وأداء الخدمة وفق القواعد والأصول والإجراءات.

4. الإلتزام بالسرعة المطلوبة والتوقيتات الزمنية المحددة لحصول المواطن على الخدمة، مع عدم تأجيل إنجاز الخدمة المطلوبة لأي سبب من الأسباب طالما توافرت الشروط .

5. التعامل مع الوثائق والبيانات والمعلومات الشخصية المتعلقة بالمواطنين بسرية تامة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها، وعدم إستغلال هذه المعلومات لغايات شخصية.

6. الإمتناع عن أي عمل يؤثر سلبا على ثقة المواطنين بالهيئة .

المادة ( 9 )

يحظر على الموظف ما يلي:

1. مخالفة القواعد والأحكام المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها والتعليمات والمنشورات المنظمة لها أو الامتناع عن تنفيذها.

2. إستخدام المعلومات المتعلقة بواجبات وظيفته لمصالح خاصة أو لمصالح الآخرين بما يضر الصالح العام.

3. إفشاء الأمور التي يطلع عليها بحكم وظيفته إذا كانت سرية بطبيعتها أو بموجب تعليمات تقضى بذلك ويظل هذا الإلتزام بالكتمان قائما ولو بعد ترك الموظف الخدمة.

4. الاحتفاظ بأصل أية ورقة من الأوراق الرسمية أو نزع هذا الأصل من الملفات المخصصة لحفظه ولو كانت خاصة بعمل كلف به شخصيا.

5. مخالفة إجراءات الأمن الخاص والعام التي تحددها الهيئة .

6. جمع اموال لأي فرد أو هيئة أو توزيع منشورات أو جمع توقيعات لأغراض غير مشروعة.

7. الاشتراك في تنظيم اجتماعات داخل مكان العمل دون إذن الهيئة .

المادة ( 10 )

يجب على الموظف الإلتزام بما يلي:

1. إحترام وتنفيذ أوامر رؤسائه وتوجيهاتهم وتعليماتهم وفق التسلسل الإداري وأن ينفذ ما يصدر إليه من أوامر وذلك في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها، كما يكون مسئولا عن حسن سير العمل في حدود اختصاصاته.
2. التعامل مع رؤسائه بإحترام وعدم محاولة كسب أي معاملة تفضيلية عبر أساليب التملق أو الخداع أو من خلال الواسطة والمحسوبية .
3. الامتناع عن إخفاء أية معلومات متعلقة بعمله عن رؤسائه بهدف التأثير على القرارات المتخذة أو إعاقة سير العمل.
4. إعلام رئيسه عن أي تجاوز أو مخالفة أو صعوبات يواجهها في العمل.

المادة ( 11 )

يجب على الموظف الإلتزام بما يلي:

1. أن يتعاون مع زملائه في أداء الواجبات اللازمة لتأمين سير العمل وحسن تنفيذه.
2. التعامل بإحترام ولباقة وصدق مع زملائه والمحافظة على علاقات سليمة وودية معهم دون تمييز والحرص على إحترام خصوصياتهم و الإمتناع عن إستغلال أية معلومات تتعلق بحياتهم الخاصة بقصد الإساءة.
3. الإمتناع عن أية تصرفات أو ممارسات أو أعمال لا أخلاقية تنتهك الآداب العامة والسلوك القويم وخاصة مع الزميلات من الموظفات .

المادة (12 )

يجب علي الموظف الإلتزام بما يلي:

1. تنمية قدرات مرؤوسيه ومساعدتهم وتحفيزهم على تحسين أدائهم وان يكون قدوة حسنة لهم بالعمل على الإلتزام بالقوانين واللوائح السارية.
2. نقل المعرفة والخبرات التي اكتسبها إلى مرؤوسيه وتشجيعهم على زيادة تبادل المعلومات ونقل المعرفة فيما بينهم.
3. الإشراف على مرؤوسيه ومساءلتهم عن أعمالهم وتقويم أدائهم بموضوعية .
4. عدم التعامل مع مرؤوسيه بمعاملة تفضيلية او تمييز.
المادة ( 13 )

على الموظف الذي تتوافر لدية إمكانية الوصول إلى شبكة الانترنت مراعاة ما يلي :-

1. الإلتزام باستخدامها لأغراض العمل بما في ذلك لغايات تطوير القدرات والمهارات ذات العلاقة بطبيعة عمله وبما يصب في مصلحة العمل.
2. الإلتزام بشروط ومتطلبات حقوق الملكية الفكرية للملفات والبرامج ومراعاة شروط ترخيص استخدامها.
3. استشارة الوحدة المعنية بنظم المعلومات فورًا لدى ملاحظة أية أمور غير طبيعية خلال إستخدام الانترنت.
4. عدم تحميل النصوص والصور التي تحتوى مواد غير أخلاقية، أو عنصرية، أو تحرض على العنف و الكراهية، أو أيه أنشطة غير قانونية.
5. عدم إستخدام الجهاز والانترنت لمحاولة الدخول والتسلل إلى أجهزة أو شبكات أخرى، وعدم إستخدام الإنترنت لإرسال مواد سرية أو غير مسموح بنشرها أو تحتوى على تهديد ومضايقات للآخرين.
6. يتعين في جميع الأحوال قصر إستخدام البريد الإلكتروني على ما يخص متطلبات العمل و ضروراته.

 

solok Page 1
« 1   من 6 »